الابراج

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Visitors from countries around the world

الرئيسية » » ماذا يحدث في غرفة العمليات؟

ماذا يحدث في غرفة العمليات؟

يبقى كثير من الناس لا يعلم تفاصيل ما يدور في 'غرفة العمليات' في المُستشفيات، وقد لا يصدق بعضهم أن الأيادي التي استلت مشرط الجراحة للشروع في تنفيذ العملية تعقمت بالكحول!، أسرار وخفايا لا يدرك تفاصيلها إلاّ فريق طبي يعمل تحت نظام دقيق، حتى إن الحديث فيما بينهم يكون ب 'الهمس' وإن اضطروا لذلك، وإلاّ فاللغة الدارجة هي لغة الإشارة!.
كثير من المرضى يتساءل بعد خروجه من المستشفى: ما غرفة العمليات؟، وكيف تمت جراحة الجسد؟، وما مراحلها؟، تساؤلات حصدنا إجابتها من داخل تلك الغرفة، حيث رافقت 'الرياض' مريضاً تم إجراء عملية جراحية له من قبل فريق طبي في مستشفى الملك خالد بتبوك.
ولم يخف المريض الذي رافقناه عن توجسه الكبير بعد تلقيه موعد العملية المحدد، موضحاً أنه لا يعلم ما ينتظره في تلك الغرفة؟، وكيف يتم التعامل معه؟، هذا الحديث كان بقسم التنويم قبل دقائق من دخول الممرض، الذي استدعاه للاستلقاء على سرير متنقل خرج من خلاله إلى قسم العمليات، وعلى أعتاب هذا القسم بدأت مراحل الإجراء الأولى، حيث تم منع مرافق المريض من الدخول، فيما تمت الموافقة ل 'الرياض' في هذه الرحلة التي لا يعلم تفاصيلها سوى الفريق الطبي.
تسجيل المريض
كان في استقبالنا 'د. هيازع الشهري' - استشاري جراحة العظام والمشرف على حالة المريض - حيث أوضح أنه تم تجهيز ملابس خاصة لغرفة العمليات يتوجب أن نرتديها نحن المرافقين، ليتناول عقبها الحديث عن مراحل دخول المريض لهذا القسم، قائلاً: أول إجراءات العمليات الجراحية هو تسجيل المريض في سجل العمليات مسبقاً بيوم قبل الموعد، ويتم إبلاغه بذلك لتحضيره نفسياً لإجراء العملية، وهذا ما يجعل لطبيب التخدير فرصة لتقييم حالة المريض وتقبله، وكذلك توفير ما تحتاجه العملية الجراحية، سواء من كميات للدم أو من التحاليل الطبية، مضيفاً أن كل ذلك قبل هذا الموعد بيوم كامل، مبيناً أنه يتم منع المريض من تناول الطعام والشراب بناء على الإجراء الجراحي الذي يعمل له.
وفي تعريف عن ما تحويه غرفة العمليات من أقسام داخلية، أوضح أنه يوجد فور دخول غرفة العمليات منطقة تسمى الانتظار، وهي تعنى بتفقد صحة المريض من قبل الطبيب الجراح، وطبيب التخدير، والممرض المسؤول، حيث يتم التأكد من هويته والإجراء الجراحي الذي سيتم في جسده، وبعد هذا ينتقل إلى قسم التخدير.
أنواع التخدير
وأثناء تخدير 'المريض'، تحدث 'عبدالله البلوي' - فني التخدير - قائلاً: إن طبيب التخدير هو المسؤول عن الرعاية الشاملة للمريض منذ لحظة إعطاء المخدر حتى إفاقته، كما يكون مسؤولاً عن إدارة الألم بعد العملية إذا لزم الأمر، وإذا احتاج بعد الجراحة إلى عناية مركزة فسيتولى المسؤولية أخصائي العناية المركزة، موضحاً أن لكل حالة مرضية نوعا من المخدر يتلاءم مع تركيبته الصحية والعمرية والنفسية أيضاً، مبيناً أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التخدير، الأول يفقد المريض وعيه وينام بشكل كامل، كما هو حاصل الآن مع المريض الذي ترافقونه، وخلاله يصبح كامل الجسم غير حساس للألم، وهناك التخدير الموضعي، وفيه يبقى المريض مستيقظاً، ويتم تخدير بقعة صغيرة من الجسم، لافتاً إلى أن النوع الثالث هو التخدير الناحي؛ وفيه يبقى المريض مُستيقظاً، ويتم تخدير منطقة واسعة من الجسم كما في التخدير النصفي.
تعقيم بالكحول
وبعد تخدير المريض توجه به أحد الممرضين إلى غرفة الجراحة، وقال: إن هذه الغرفة تُعد من المناطق الخطرة بالمستشفى، فهي التي تحصل فيها المشاكل والأخطاء الطبية الأكثر، موضحاً أن هذه الغرفة تم تجهيزها بأجهزة تُعد معظمها معقدة التركيب، إضافة إلى أجوائها وأدواتها المعقمة كلياً؛ لتفادي نقل العدوى، وللتأكد من السلامة للمريض، مبيناً أنه يوجد بها جهاز تخدير متكامل به أوكسجين وثاني أوكسيد الكربون، وجهاز إنعاش وتخطيط قلب، إضافةً إلى جهاز شفط كهربائي وجهاز أشعة، وجهاز جراحة المناظير مع ملحقاته.
بعد وضع المريض على سرير الجراحة توجه 'د. الشهري' لقسم خاص بالغسيل، مبيناً أنه يتم غسل يدي الجرّاح باستخدام الماء والصابون المعقم، يلي ذلك غسل اليدين بمادة الكحول، وهو ما ينفذه كامل الفريق الطبي، لافتاً إلى أن كثيرا من الجراحين يستخدمها للتأكد من نظافة وتعقيم اليدين، ذاكراً أن نسبة الكحول تراوحبين (60) و(90%) في بعضها، مؤكداً أن ملابس غرفة العمليات تستخدم للمرة الواحدة سواء للمريض أو الفريق الطبي.
مضادات حيوية
وبدأ الجراح 'د. الشهري' أولاً بالتأكد من المريض، من حيث تناول المضادات الحيوية اللازمة ضد الجراحة، وأيضاً المضادات ضد 'الجلطة' سواء أثناء العملية أو بعدها، ثم قدمت إحدى الممرضات تعداداً بكافة الأدوات المستخدمة، بدايتها 'مشرط' الجراحة وعدد قطع 'الشاش' و'القطن الطبي' والأدوات الأخرى، وبعد بيانها تناول 'د. الشهري' مشرط الجراحة وسمّى الله، وبدأ ينظر إلى العلامة الموجودة على جسد المريض التي تبين موقع العملية، ليبدأ في فتح الجرح - أصعب المراحل -، حيث قال عنها: 'برغم تعدد العمليات الجراحية وتعودنا عليها تبقى كل عملية تحمل هما كبيرا؛ لأن ما بين يديك يبقى إنساناً هو أمانة في أعناقنا بعد الله سبحانه وتعالى'، وهذا ما اتضح من خلال لحظات ما بعد البدء في شق موقع العملية، كان الفريق يعمل بكل انتباه ورؤوسهم متوجهة إلى المريض، فيما تراقب العيون تعليمات الجرّاح المشرف على الحالة، كان وقتاً عصيباً لا يدركه إلاّ من يعمل هناك، وبعد مضي ساعة ونصف من الوقوف وشد الانتباه لكل حركة تحصل، ومتابعة جادة لكافة الأجهزة الطبية التي تحيط المريض من كل صوب، حتى انتهى ترميم الكسور، وقبل إغلاق الجرح تناولت الممرضة بيان الأدوات المستخدمة التي ذكرتها سابقاً على أذان الجراح، حيث بدأ التأكد أن كافة الأدوات موجودة، وتم إعادتها ليتم بعد ذلك إغلاق الجرح.
وعلّق 'د. الشهري' أن هذا من أجل التأكد أنه لم يترك أي أداة مستخدمة داخل الجرح، وهو ما يقع فيه بعض الجراحين، بعد ذلك قام الجرّاح والفريق الطبي بإغلاق الجرح وتنظيف مكانه، وأكملوا دورهم في متابعة حالة المريض قبل نقله إلى قسم الإفاقة.
عمل إنساني
بعد ذلك توجه 'د. الشهري' إلى مكتبه بالقسم وأكمل الحديث حول العمليات الجراحية، قائلاً: أؤكد لكم أن هذا العمل هو إنسان بالدرجة الأولى، وينبغي على كل جرّاح وطبيب بذل طاقته للتأكد من سلامة مريضه، فالعمليات لا يوجد بها خط رجعة، مضيفاً أنه يبقى العمل هذا ذا نظام دقيق جداًّ، وباعتبار أن مستشفى الملك خالد بتبوك مطبق معايير المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، فهو حاصل على شهادة الجودة، وهذا بفضل الله ثم قيادتنا الرشيدة وجهود وزير الصحة 'د. عبدالله الربيعة' الذي كان له الدور الكبير في حصول معظم المستشفيات على شهادة الجودة بما تم توفيره بمتابعته.
وعن التعامل مع السيدات اللاتي تجرى لهن عمليات، أكد أن هناك سياسة كاملة متبعة بالمستشفيات لستر عورات المرضى، وهو معروف إجراؤها، أما السيدات من أول دخولها يستقبلها طاقم نسائي لتجهيزها، وعند دخولها غرفة العمليات يوضع لافتة على الباب توضح أن هناك سيدة تحت إجراء عملية، ويمنع دخول أي شخص غير الفريق الطبي المخصص لحالتها، مبيناً أنه يتم تخديرها من قبل طاقم تمريض نسائي وتغطيتها، ومن ثم يدخل الجراح لإجراء الجراحة بعد تحديد موقعها، فيما يكون بقية الجسم مغطى وهذا ما يعمل به للجميع.
أخطاء طبية
وذكر 'د. الشهري' أن الأخطاء الطبية واردة وموجودة، خاصةً في العمليات، مرجعاً الأسباب إلى أن بعض المستشفيات لا يوجد بها نظام مكتوب ليتبعه جميع العاملين بالمستشفى، مبيناً أن معايير السلامة تتجاوز (886) معيار لسلامة المرضى، وهنا تقع عقوبات عديدة ومتفاوتة على مرتكبيها من الأطباء أو الممرضين كعقاب عام من قبل مرجعه، أو خاص يستطيع أي مريض أن يطلبه من قبل الجهات ذات العلاقة، مشيراً إلى أنه يوجد جهات بوزارة الصحة لتلقي مثل هذه المطالبات، متمنياً ألا يرى أي مريض مكروها.
إلى هنا أخرج الطاقم الطبي مريضنا الذي نرافقه إلى قسم الإفاقة، حيث قال 'عبدالله البلوي' - فني التخدير: تبدأ مهمتنا الأخرى من هنا، حيث يتم إفاقة المريض بعقار مضاد للتخدير، ويبقى تحت الملاحظة لفترة، مؤكداً أنه لا يتم نقله إلى قسم التنويم إلاّ بعد التأكد من سلامته وصحته وأنه استعاد وعيه كاملاً، وهذا ما تحقق خلال ما شاهدناه مع المريض الذي بدأ يتحدث لنا عن وعيه وطمأننا عن صحته.

الشهري متحدثاً إلى الزميل الأحمري بعد العملية

تجهيز أدوات الجراحة ونتائج التحاليل الأخيرة قبل العملية

د. البلوي فني التخدير يوضح مهمته

متابعة المريض في قسم الإفاقة

ساهم في نشر الموضوع :
 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. عالم المرأه - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر